Saturday, November 3, 2007

أهمية الإخراج الصحفي





أهمية الإخراج الصحفي

نبيل السجينى


الإخراج الصحفي خطوة أساسية من خطوات إنتاج الصحيفة وهو فن يتعامل مع العديد من العناصر:
التيبوغرافية Typography الحروف وتشمل النصوص والعناوين
الجرافيكية GRAPHIC وهى العناصر المرئية وهى اى عنصر غير مقروءا مثل الصور والرسوم البياض والفواصل
وهذه العناصر تحدد في النهاية شخصية الصحيفة و شكلها الذي تظهر به للقارئ وعلى المخرج الفني تطويعها لتعبر في النهاية عن المضمون الذي تقدمه الصحيفة وتوصيل رسالة و أهداف معينة يسعى إلى تحقيقها مالك الصحيفة مما يعنى أن الإخراج لابد أن يكون في خدمة السياسة التحريرية ولا يمكن أن يكون بمعزل عنها .
و تتبلور الأشكال والتصميمات الخاصة بالصحيفة من خلال سياستها التحريرية وشخصية رئيس التحرير وقدرات المخرج الصحفي والقدرات الاقتصادية للصحيفة وطبيعة المواد الصحفية أو المضمون الذي تقدمه للجمهور المتلقي
رؤية المخرج الصحفي للتعامل مع العناصر
أولا: العناوين
1. رئيسي
2. الثانوي اقل النصف
3. التمهيدي اقل حوالي الثلث
4. الفرعي
5. الفرعي داخل الموضوع
أشكال العناوين الفونت font
أحجامها point من بنط 14 إلى 327
اتساعات العناوين من نصف عمود حتى 8 أعمدة
الشكل Font
وهو تصميم الحرف وهناك خطوط سهله القراءة مثل النسخ وأخرى صعبة مثل الثلث

· العلاقة طردية بين زيادة الحجم وزيادة الاتساع
· ترك بياض حول العنتكون اكبرو يسار
· توسيط العناوين
· إضافة بعض التأثيرات للعناوين


· لماذا لا تصلح العناوين متن والعكس
· كبر البنط يعوض غرابة شكل العناوين
· العناوين لابد أن تكون اكبر من المقدمة
· كلما زاد البنط زاد الجذب ولكنها مرتبطة بأهمية الخبر واتساعه وهو عدد الأعمدة


نصائح للتعامل مع العناوين
1. وجود تجانس في أشكال حروف العناوين لتحقيق الوحدة وتحقيق نغمه واحدة على الأٌقل على مستوى الصفحة الواحدة
2. نظرية تدرج حجم العناوين من أعلى إلى أسفل في الصفحة الواحدة
3. التفريق بين عناوين أسماء الصفحات وعناوين الأبواب والعناوين الأخرى
4. يمكن إجراء تنويع إجراء بسيط على عناوين بعض الأبواب
5. عدم المبالغة في حجم عنوان الموضوع أكثر من أهمية الخبر قد تؤدى إلى إحباط القارئ
6. استخدام نوعين على الأقل من العناوين أو استخدام أكثر على حسب طبيعة الباب أو التفريق بين المادة التحريرية والإعلانية
7. ثانيا: في اتساعات وأحجام العناوين فمن المستحيل أن تتساوى جميع الإخبار من حيث الأهمية
8. وضع عناوين متجاورة على مستوى واحد يضعف من قوة العناوين خاصة إذا كانت نفس البنط ونفس الحجم والاتساع
9. مراعاة عدد كلمات العنوان مع الاتساع والحجم





ثانيا : المتن
الحروف وأشكالها، حجمها، اتساع السطور، البياض بين الكلمات والسطور، الألوان، أنماط الحروف، حروف المتن وأهمية اختيار شكل حرف المتن لان القارئ يقضى فيه وقت أطول من العناوين.
يختلف أسلوب التعامل مع النصوص طبقا لنوعيه المطبوعة وجمهورها ونوع الصفحة التحريرية والإعلانية
لابد أن يحقق يسر القراءة أو Readability وعدم إجهاد القارئ لذلك هناك تشابه في حروف المتن في معظم الصحف


· كثافة الحروف
· اتجاه الحروف
· جزء من شخصية الصحيفة
· تحقيق الوحدة
· التنويع في أسماء الكتاب وكلام الصور والمقدمات
· الاختلافات بين الخطوط العربية واللاتينية والبياض الذي يوفره الخط اللاتيني






الحجم Point المتن

· الحد الأدنى للحجم بنط 10

· الفرق في الحجم بين الخط العربي و اللاتيني الذي يحتاج لمسافة أطول بين السطور

· العلاقة الطردية بين يسر القراءة وزيادة الحجم

البياض بين السطور
· العلاقة الطردية بين يسر القراءة وزيادة البياض

· مزيد من الوضوح و تحقيق الفصل في بعض الأحيان
اتساع السطور
عدد الأعمدة وعلاقتها بيسر القراءة مثال الجريدة والكتاب والمقال

نصائح عند التعامل مع النصوص
· بنط واحد للنص العربي
· محاذاة السطور لتحقيق الوحدة
· توحيد العناوين الفرعية من حيث الحجم والكثافة
· تجنب بداية الموضوع بعنوان فرعى
· تجنب قطع سياق سطور النص بعنصر أخر
· بياض في حالة وضع المتن في برواز
· عند استخدام كلمة استهلالية تكون من نفس جنس حروف المتن
· تنويع اتساعات الموضوعات لتحقيق حيوية وتنويع
· احترام المسافة بين الأعمدة
· مشكلة بواقي الصفحة الأولى
· عدم تعليق النص
ثانيا: الصور والرسوم
وهى العناصر الجرافيكية المرئية مقروءا
ولهما أهمية في الصحافة بعد تطور وسائل الإعلام المرئية والفضائيات لإبراز الخبر وتوضيحه ومعايشته
الصور:
وهى الصور الفوتوغرافية سواء الموضوعية والشخصية والجمالية والإخبارية
الرسوم التعبيرية والتوضيحية:
الكاريكاتير والرسوم الشخصية والتوضيحية والتعبيرية.
وترتبط دقة الصور والرسوم واتساعها طبقا لبعض المحددات
الفنية : الحبر+ جودة الورق+قدرات المطبعة
والتحريرية: أهمية الصورة بالنسبة للمضمون والسياسة التحريرية
والاقتصادية: عدد الصفحات وعدد الصفحات الملونة منها

معالجة الصورة من الناحية الإخراجية

المساحة
يتم تحديدها على أساس
· الوضوح - و تفاصيل الصورة وجودتها
· التأثير والأهمية والخطورة وتحقيق الجذب واستماله القارئ
· بالنسبة للصور الشخصية على حسب أهمية الحدث أو الشخص او مثلا رئيس الجمهورية
· متى تكون الصورة الشخصية مهمة ؟
· أهمية الصورة الابهامية


قطع الصورة

· حذف التفاصيل غير المهمة وأصبحت هذه المسألة تتم بسهولة مع برامج تحرير الصورة مثل برنامج Photoshop
· مراعاة اتجاه الصورة والحركة داخلها
· ضرورة قراءة الموضوع قبل اتخاذ قرار الحذف والقطع واختيار الصور المناسبة للموضوع

شكل الصورة
قد تكون مستطيلة أو مربعة أو دائرية أو غير منتظمة او ديكوبيه وتعنى حذف الأرضية من الصورة
وهناك سمات معينه لبعض الصور
المباني الشاهقة والوجوه تكون طولية والكباري أو منصة ندوة تكون عرضية
أهمية الصورة الديكوبيه
تضفى حيوية وحركة وبياض وجمال وجاذبية لكن لا يجب تكراره كثيرا
ليست كل صورة تصلح تحويلها ديكوبيه فلو شخص شعره ابيض أو يرتدى ملابس إحرام فان تفاصيل الصورة ستختلط مع لون الورق الأبيض وهو ما يؤدى إلى تشوه الصورة
إضافة تأثيرات على الصورة
من برامج تحرير الصورة

الصورة الملونة
لها أهمية بالنسبة للموضوعات الخبرية
أهمية تعليق الصورة
توحيد تعليق الصورة وحجمه وكثافته جزء من شخصية الصحيفة
يجب وضع تعليق الصورة حتى لو صاحب الصورة مشهورا
الرسوم الصحفية
1. الكارتون
· ليس مهمته فقط الإضحاك والسخرية لكن له وظيفة أهم وهى النقد السياسي والاجتماعي لأنه يحمل رأى واتجاه وليس بالضرورة أن يرتبط بالموضوعات المجاورة له
· ترجع أهميته من الناحية الإخراجية لما يحمله من مساحات بيضاء تعطى قدر من الجذب وفى نفس الوقت الراحة خاصة صفحات الرأي المكتظة بالمتن
· لابد من توحيد إطارات الكارتون على مستوى الصحيفة بالكامل
· يفضل أن يكتب التعليق بخط الرسام




2. الرسوم التوضيحية
مهمتها تبسيط و شرح المضمون
· الخرائط مهمة في الموضوعات السياسية والعسكرية والحروب تهتم بها الصحف الغربية ويتفننون فيها أكثر من الصحف العكأرضية Underلبيانية توجد في الصفحات الاقتصادية لتسهيل المادة الجافة والإحصائيات والأرقام
· الرسوم التعبيرية للتعبير عن المضمون وتصلح مع الأعمال الأدبية والقصصية وصفحات الحوادث سواء رسم عادى أو مخفف كأرضية Under printing لكن لابد من تكبير البنط وزيادة كثافة الحروف
· رسوم البور تريه وكانت تستعين به الصحف في الماضي قبل ظهور التصوير الفوتوغرافي وتستخدمه الصحف الآن لمزيد من التميز والانفراد مثل اللموند الفرنسية وروزا اليوسف وبذلك تضيف بياض مريح وتحقيق جاذبية

ثالثا: عناصر الفصل
تدخل في بناء الصحيفة مهمتها الفصل بين الموضوعات وهى عنصر مرئي وليس مقروء متعددة السمك ومنها الطولي والعرضي
لكن يمكن الفصل من خلال زيادة البياض بين الموضوعات وتغيير الاتساعات بينها
1ـ الجداول و الفواصل الطولية والعرضية
2ـ الإطارات والبراويز
3ـ البياض للفصل بين الموضوعات
4ـ الأرضيات والألوان




الألوان

الألوان الطباعية الأساسية هي:
C سيان ازرق سماوي
Mماجنتا احمر
Y اصفر
K اسود
ومن هذه الألوان يمكن إنشاء اى لون أخر يظهر في الصور والأرضيات الملونة مثلا:
اخضر = C +Y 0 100 %
برتقالي M % 50 +Y % 50 =

والألوان لها دلالات نفسية مختلفة:
· الأخضر.. يرمز للخير والإسلام والزراعة جريدة الشرق الأوسط
· الأزرق.. الأصفر.البحر
· البرتقالي.. ضوء الشمس
· الأصفر .الأسود.الذهب والثراء
· الأسود..الظلم والشر والغموض والموت
· الأحمر.. العدوانية والدم والثورة
· الأبيض.. النصر و الطهارة





القطع
بالنسبة للصحف
استاندرد
تابلويد
لوموند
بالنسبة للمجلات
أشهرها A4
أخر ساعة القديم القريب من الصحف النصفية ومجلة الفرانس فوتبول


وظائف المخرج الصحفي

المخرج الصحفي هو دينامو الجريدة يتعامل مع جميع إدوالمطابع والإعلانات صحيفته هوية واضحة تميزها عن باقي الصحف فهو ممثل إدارة التحرير للتنسيق مع إدارات التوزيع والمطابع والإعلانات لتحديد المساحات الإعلانية وتوزيعها على الصفحات المختلفة وتحديد شكل الصفحات والتشاور مع رئيس التحرير ومدير التحرير
جذب القراء وتسهيل التحريري وتقديمهقل القراء عبر الصفحات وإكساب الصحيفة شخصية متميزة ولمسات جمالية
الالتزام بالمضمون التحريري وتقديمه بصورة جيدة من خلال التعامل مع العناصر الإخراجية المختلفة في إطار وارتباطها بالأحداث الجارية التي تتناولها وهو ما يعكس اهتمام الصحيفة بالقراء ورغباتهم
تقديم التصميم الاساسى أو الماستر وهو شخصية الصحيفة الذي يمكن التعرف عليه مثل العلامة التجارية للشركات على أن يراعى تطبيق الأسس والقواعد العلمية لجذب القراء
واستخدام الاتجاهات الحديثة ومنها :
توزيع المواد التحريرية وفقا لنظام الكتل المتماسكة سواء من خلال البناء الأفقي أو الرأسي للوحدات القصيرة واستخدام أسلوب القطاعات في عرض الصفحات
الحفاظ على الوحدات الثابتة بقدر الإمكان خصوصا رأس الصفحة الأولى لأنه الجزء الثابت الذي يتعرف منه القارئ على الصحيفة ولابد أن يستمر لفترة طويلة نسبيا
§ الحرص على التجديد بصفة مستمرة على مستوى الشكل فضلا عن تحديث المضمون على فترات مع إجرائه تدريجيا
§ تضخيم بعض الأخبار والموضوعات شكلا ومضمونا للفت انتباه القارئ من خلال الموقع المميز على الصفحة وزيادة اتساعه وأضافه الألوان والصور له حتى ولو لم تكن الصورة لها علاقة بالخبر طبقا لسياسة الصحيفة والعكس صحيح
§ تطبيق بعض نظريات الإخراج ومنها نظرية المركز البصري وهو أول مكان يقع عليه عين القارئ وغيرها مثل المبالغة في تكبير حجم بعض الأخبار العلاوة والتقليل من أهمية أخبار أخرى مثل ارتفاع الأسعار في الصحف القومية والعكس بالنسبة لصحف المعارضة
مهارات المخرج الصحفي
مهارات عديدة على المخرج أن يتحلى بها إذا أراد التميز في عمله أبرزها الحس الفني والخيال والقدرة على تصميم الصفحة بطريقة جذابة لعين القارئ

التعامل مع الكمبيوتر وبرامج التصميم الحديثة ركيزة أساسية في عمل المخرج الصحفي فهي تساعده على اختصار الزمن ومنحه فرصة أفضل للإبداع في عمله في ظل المنافسة الحادة بين الصحف

رؤية وإبداع المخرج تتشكل من خلال خبراته العملية والفنية وهى تساهم في تطور الصحيفة واتساع رقعة قرائها ويجعلها لا تكون مشابهة لصحف أخرى وتكون لها طابع مميز


مراحل العمل

تبدأ مهمة المخرج الصحفي برسم الماكيت أو تصميم الصفحة بعد التشاور مع المحرر المسئول عن الصفحة وتوزيع الصور والأخبار فيها كل حسب أهميته.والخبر المطلوب إبرازه يتم من خلال بعض الوسائل بحيث عندما يتصفح القارئ الجريدة يظهر أمامه بوضوح منها زيادة اتساع الخبر ا و أن يتضمن تقريب صورة له في حالة عدم وجود صورة مرفقه مع الخبر
· رسم الماكيت يشمل إرسال الصور وأصول المواد أو بعد أن يتم صفها على شكل ليزر لقسم التنفيذ
· يقوم قسم التنفيذ بإرسال الصور لقسم الإسكانر وهو المختص بفرز الصور ومعالجتها ويعيدها من جديد لقسم التنفيذ عن طريق server مشترك
· البدء في تنفيذ الماكيت على الكمبيوتر الماكنتوش أو قسم التنفيذ على الشاشة بشكل نهائي ويتم وضع الموضوعات والصور بالصفحة مثل الماكيت تماما
· تطبع الصفحة التي تمت تنفيذها ليزر بروفة (A3) للتصحيح والاختصار
· بروفة نهائية للاعتماد لطباعتها فيلم


محددات الإخراج وفقا لطبيعة الصحيفة

1. محافظ: التقليل من استخدام الأرضيات والألوان وعدم استخدام اللون الأحمر في العناوين إلا إذا كان هناك حدث كبير هام ويتميز هذا النوع من الصحف بالثبات مثل جريدة الأهرام
2. معتدل: يجمع بين الشكل المحافظ مع استخدام بعض مفردات الأسلوب الشعبي في بعض الأوقات مثل جريدة الأخبار
3. شعبي : يستخدم الأسلوب المثير ولا يخلو من كثرة استخدام الألوان والصور التعبيرية مثل بعض الصحف الأسبوعية
4. حديث: وهى التي تتبنى الاتجاهات الحديثة في الإخراج والاهتمام بالصور والرسوم بكثرة ووضعها على مساحات ضخمة وتكبير العناوين مثل الصحف العالمية مثل صوت الأمة


الفروق في إخراج الصفحات وفقا لطبيعة الصفحة

صفحات المقالات والصفحات الخبرية سواء المحلية أو العالمية وصفحات التحقيقات والصفحات المتخصصة

No comments: